الاثار العربية

خمسون فلساً عراقية “ملكية” تباع في مزاد بريطاني بأكثر من 61 ألف دولار

كشف موقع عالمي للمقتنيات التاريخية الثمينة، عن بيع عملة عراقية من فئة الخمسين فلساً، تعود للعهد الملكي، بمبلغ يتجاوز الـ61 ألف دولار بمزاد لبيع العملات في بريطانيا، مبينا أن العملة كانت بحالة “جيدة” وعلى رأس العملات المعروضة للبيع.

وقال موقع بول فرازر للمقتنيات Paul Fraser Collectibles، في خبر نشره على موقعه واطلعت (المدى برس) عليه، إن “عملة نقدية عراقية من فئة الخمسين فلساً تحمل صورة الملك فيصل الثاني تعود للعام 1944، بيعت بمبلغ 38 ألف جنيه استرليني، أي ما يعادل 61 ألف و659 دولاراً”، مشيراً إلى أن “البيع تم في مزاد سبنك SPINK الدولي لبيع العملات النقدية في بريطانيا، أمس الأربعاء،(الثاني من تشرين الأول 2013 الحالي)”.

وأضاف الموقع، أن “الورقة النقدية تحمل في الجزء الأيسر منها صورة آخر ملوك العراق، فيصل الثاني، وهو طفلاً، في حين تظهر في أسفل الورقة النقدية كلمة specimen بالغة الانكليزية، أي نموذج، وهي مثقبة”، مبينة أن “الورقة النقدية وصفت بأنها في حالة جيدة ونادرة جداً”.

وأوضح موقع بول فرازر، أن تلك “الورقة النقدية العراقية الملكية كانت على رأس العملات المعروضة للبيع في المزاد”، من دون أن يدلي بمعلومات عن المشتري أو جنسيته.

يذكر أن الملك فيصل الثاني، هو آخر ملوك العراق، وهو ابن الملك غازي، ابن الملك فيصل الأول مؤسس العراق الحديث، وقد قتل في الرابع عشر من تموز 1958.

يذكر أيضاً أن بول فرايزر، كان منغمساً في صنعة المقتنيات الثمينة لمدة تزيد عن 35 سنة، وقد باع مقتنيات نادرة، بأكثر من 300 مليون دولار، وقد كان الرئيس التنفيذي لمجموعة ستانلي غيبونز Stanley Gibbons Group، وكانت آخر مشاريعه، تأسيس صحيفة مقتنيات بول فرايزر Paul Fraser Collectibles، وهي صحيفة مجانية لخدمات المقتنيات الثمينة، تقدم الرأي والنصيحة الخبيرة.

الاقسام

اعلانات