الاثار السعودية

السياحة والآثار تنفذ مشروعا جديدا لترميم وتوثيق القطع الأثرية

8

شرعت وزارة السياحة والآثار بتنفيذ مشروعا جديدا يهدف إلى أرشفة وتوثيق القطع واللقى الأثرية التي تم اكتشافها في موقع البلاخية الأثري المعروف باسم ميناء ” الأنثيدون”, وذلك بالتعاون مع عدد من الخبراء الفرنسيين المختصين بصيانة وترميم الآثار.

وقد أوضح م. أحمد البرش مدير دائرة الآثار أن هذا المشروع يهدف إلى حفظ و أرشفة القطع واللقى الأثرية التي تم اكتشافها في حفريات موقع البلاخية منذ حفريات عام 1997م حتى 2012م , مشيرا إلى ان كل هذه اللقى الأثرية يتم الاحتفاظ بها في معمل آثار خاص بالوزارة حيث يتم تنفيذ المشروع هناك.

وبين البرش ان الخبراء الفرنسيين الذين قدموا إلى قطاع غزة ليساهموا في تنفيذ المشروع بلغ عددهم عشرة , تنوعت اختصاصاتهم بين تحليل العظام وترميم الأواني الفخارية وحفظ القطع النقدية والتوثيق الهندسي, موضحا ان القائمين على تنفيذ المشروع هم عدد من موظفين الوزارة المؤهلين والمدربين على عمليات الحفاظ والأرشفة التي تتم للقطع الأثرية اضافة إلى الخبراء الفرنسيين.

وأضاف البرش ان المشروع مازال قيد التنفيذ حاليا حيث تبلغ مدته شهرا كاملا, فشرع البدء به بتاريخ 8/7/2013م وسيتم الانتهاء منه في 8/8/2013م, موضحا ان هناك عدد من الانجازات التي تم تحقيقها منها : ترميم العديد من الأواني الفخارية وارجاعها إلى شكلها القديم الذي كانت عليه, وتوثيق وحفظ العديد من القطع النقدية واضافة مواد عليها لتدوم أطول فترة ممكنة, بالاضافة إلى توثيق العديد من اللقى التي تم استخراجها.

ومن جانبه أكد د. محمد خلة الوكيل المساعد لوزارة السياحة والآثار ان هذا المشروع يأتي ضمن الخطط والاستراتيجيات التي أقرتها الوزارة والتي تهدف إلى حفظ وتوثيق كافة القطع الأثرية التي تم العثور عليها في المواقع الأثرية المنتشرة في قطاع غزة, وذلك حفظا للتاريخ وتوثيقا للحضارة العريقة التي تعاقبت على هذه الأرض, وتسخير كافة الامكانات لتحقيق ذلك والاستعانة بكافة الأطراف والخبراء المعنيين.

و من الجدير بالذكر ان الوزارة كانت قد تعاونت مع الخبراء الفرنسيين في مشاريع تنقيب وتوثيق سابقة كان آخرها مشروع توثيق وترميم القطع النقدية المكتشفة في موقع تل رفح الأثري – في العام الماضي, ومشروع تنقيب واستكشاف للمعالم الأثرية في موقع البلاخية الأثري.

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Add Comment

انقر هنا لإضافة تعليق

الاقسام

اعلانات