المتاحف والمعارض

إسدال الستار على معرض الحروب الصليبية الشهر المقبل بـ “متحف”

image

 

يسدل الستار على معرض “الحروب الصليبية وقصص أخرى” للفنان وائل شوقي يوم 16 أغسطس المقبل والذي أقيم في متحف الفن الحديث “متحف”.

وقدم المعرض على مدار 6 شهور مجموعة أفلام فنية مستوحاة من قصص أدبية وتاريخية من خلال استخدام لغة بصرية تمازج فيها السرد الخيالي مع التاريخي.

كما قدم المعرض الذي افتتح أبوابه للزوار في 17 مارس الماضي ثلاثيتي أفلام تم إنتاجهما مؤخرا وكلاهما مستلهم من قصص أدبية ومراجع تاريخية، حيث تحمل الثلاثية الأولى عنوان “الحروب الصليبية”، وهي مستلهمة من رواية أمين معلوف “الحروب الصليبية كما رآها العرب” (1983)، أما الثلاثية الثانية فتحمل اسم “العرابة المدفونة” (2012-2015)، ومادتها مستمدة من أعمال الكاتب محمد مستجاب المتأثرة بنشأته في صعيد مصر، حيث استخدم شوقي في “الحروب الصليبية” العشرات من الدمى المتحركة المصنوعة من الخزف والزجاج وغيرهما من المواد. وتعطي هذه الدمى، بالإضافة إلى الرسومات المستخدمة في السلسلتين، فكرة عن طبيعة هذه الأفلام وسياق إنتاجها.

ونجح معرض “الحروب الصليبية وقصص أخرى” وطريقة عرض مقتنياته وأعماله في “متحف” ، في إضفاء مناخ جعل من المعرض فضاء سردا يلتقي فيه الزائر مع الأعمال الفنية، بالإضافة إلى المصادر والإشارات التاريخية والأدبية والسينمائية التي قدمها الفنان في أعماله وينسج من خلالها قصصا أخرى.

ويتميز مسرح عرض “الحروب الصليبية” بعرض عدد كبير من الدمى الزجاجية والرسومات، تؤدي إلى 6 شاشات عملاقة موزعة عبر صالات الطابق الأرضي للمتحف، حيث أسهمت هذه الطريقة الخاصة بسرد القصص والتاريخ المتخيّل عبر هذه الوسائل في خلق تصور جديد من الصراع على السلطة لا نزال نلمس شواهده حتى اليوم.

الاقسام

اعلانات