الاثار العربية المتاحف والمعارض

افتتاح معرض الفن القطري الثالث في مقر اليونسكو غداً

image
تنظم إدارة الفنون البصرية بوزارة الثقافة والفنون والتراث، مساء غد، معرض الفن القطري الثالث، في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”، في العاصمة الفرنسية باريس.

ويأتي المعرض – الذي يستمر لمدة أسبوع – ضمن برنامج ترشيح دولة قطر لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، حيث يطرح المعرض إبداعات متنوعة، بين فنون الخط العربي بشكل غير تقليدي وبعض الإبداعات المعاصرة لمجموعة من الفنانين القطريين.

وقال سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث، إن المعرض يقدم أحد أوجه الثقافة البصرية في دولة قطر، وذلك من خلال بعض الإبداعات المميزة التي تظهر البيئة القطرية بتراثها وتنوعها.

وأوضح في كلمته – التي تضمنها كتيب خاص بالمعرض – أن المعرض جاء ضمن برامج دعم ترشيح قطر لعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو. وبالتوازي مع تطورها الاقتصادي، إذ شهدت قطر خلال السنوات العشر الأخيرة طفرة ثقافية وفنية كبرى، من خلال تنظيم المعارض العالمية داخل قطر وخارجها، وتشييد المتاحف المختلفة ومراكز الإقامات الفنية الدولية، ودعم الفنانين بالداخل والخارج، كما أن هناك عددا كبيرا من الإصدارات التي ترفع من مستوى الوعي الفني، مؤكدا أن مجمل هذه العوامل قد أكسبت دولة قطر مكانة دولية تسمح لها بمواكبة الحركات الفنية العالمية، وأن تكون هذه العوامل داعما ذا مصداقية لترشيح الدولة في المنظمات العالمية.

وأشار سعادته إلى أن معرض الفن القطري بباريس يندرج ضمن سلسلة معارض دولية مهمة، تُظهِر إبداعات الفنانين القطريين، ومدى خصوصية تلك الإبداعات للمُشاهِد الفرنسي والمتذوق الفرنسي والأوروبي بشكل عام، لافتا النظر إلى أنه المعرض الثالث في مجموعة معارض الفنون التشكيلية التي تستهدف العاصمة الفرنسية باريس.

ومن جانبها صرحت الفنانة هنادي الدرويش – مديرة إدارة الفنون البصرية بوزارة الثقافة – بالقول: “تعد باريس محطة مهمة لكل الإبداعات الفنية، ومنها ينطلق الفن القطري نحو العالمية، ويتعرف جمهور باريس وأوروبا على إبداعات الفنان القطري، ولهذا تحرص وزارة الثقافة – ومن خلال إدارة الفنون البصرية – أن يقام، وبشكل شبه سنوي، معرض الفن القطري بباريس، حيث يقام للعام الثالث، كي يستمر التواصل الدائم مع تلك المدينة المهمة، التي تعد عاصمة أوروبا الفنية”.

وأوضحت أن هذا المعرض – الذي يتميز بالتجديد والتجريب – يأتي ضمن البرامج الداعمة لترشيح دولة قطر لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، لافتة النظر إلى أنه يتم خلال المعرض استعراض عدد من تجارِب الفنانين المتميزين والمعروفين بتجارِبهم الفنية الناضجة من مختلف الأجيال والتجارِب، كما يدعم المعرض فكرة الحوار بين الأجيال من الشباب والكبار، التي من خلالها تصقل الخبرات وتتجدَّد.

وأشارت إلى أن إدارة الفنون البصرية سوف تستكمل برامجها الفنية الاحترافية طوال هذا العام والأعوام التالية في باريس؛ بعرض كل التجارِب الفنية المتميزة والجادة للفنانين القطريين، نظرا لأهمية باريس بوصفها عاصمة ثقافية لأوروبا والعالم.

ويشارك في المعرض الفنانون يوسف أحمد، وأحمد نوح، وحسن الملا، وابتسام الصفار، وجميلة الأنصاري، وحصة كلا، وهنادي الدرويش، وسعاد السالم، وعبد الرحمن المطاوعة، وموزة الكواري، وعيسى الغانم، ومحمد جنيد، وعلي دسمال الكوراي، ومبارك المالك، ونعيمة القاسم، وضحى السليطي.

الاقسام

اعلانات