الاثار العالمية

ديناصور في حجم الحمام له أجنحة خفاش ؟! مخلوق غريب لكنه حقيقي

image

 

واشنطن (رويترز) – وصف علماء في الصين يوم الاربعاء واحدا من أغرب المخلوقات الطائرة التي تم اكتشافها على الاطلاق وهي ديناصور في حجم الحمام له أجنحة كان يعيش في فترة سبقت مباشرة الطيور الاولى.

والديناصور الذي أطلق عليه اسم (يي.تشي) بلغة المندرين وتعني “الجناح الغريب” عاش قبل نحو 160 مليون سنة أثناء العصر الجوراسي (أي عصر الديناصورات) قبل نحو عشرة ملايين سنة من حفرية أول طير معروف.

وهو يعتبر ابن عم الطيور لكن له أجنحة غشائية من الجلد في تلك الزواحف الطائرة المنقرضة مثل البتروصورات التي كانت تعيش في نفس الوقت والخفافيش التي ظهرت بعد أكثر من 100 مليون سنة بدلا من ريش الطيور الصلب.

وكل جناح يدعمه ويد من ثلاثة أصابع لها مخالب. وبه عظمة مثل القضبان تمتد من المعصم. وأحد الاصابع كان أطول كثيرا من الاصبعين الآخرين. أما الريش الذي يتواجد حول رأسه ورقبته وأطرافه فهو أكثر شبها بالشعر أو الشعيرات منه في ريش الطيران في الطيور.

وقال عالم الحفريات كوروين سوليفان بمعهد علوم الفقاريات والحفريات في بكين “من الصعب تخيل انه كان يمكنه تحريك (أجنحته) بفاعلية كبيرة لان العظمة التي تشبه القضبان كان يفترض انها شيء غير عملي على الاطلاق متصلة بالمعصم.”

وقال “لذلك فان تخميننا هو ان ديناصور (يي.تشي) أو الجناح الغريب كان ينزلق أو ربما يمزج الانزلاق مع تحرك غير فعال نسبيا.”

(إعداد رفقي فخري للنشرة العربية- تحرير سيف الدين حمدان)

 

الاقسام

اعلانات