الاثار العربية المتاحف والمعارض

الفن الإسلامي” يُدشن معرض “أساطير الحيوانات”

image

 

“الفن الإسلامي” يُدشن معرض “أساطير الحيوانات”

تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، يفتتح مساء الثلاثاء، معرض “عجائب الخلق.. أساطير الحيوانات في الفن الإسلامي”، والذي يلقي الضوء على الحيوانات الحقيقية والأسطورية التي تم تصويرها في الأساطير والحكايات والقصص الخيالية في الفن الإسلامي، ويستمر حتى 11 يوليو 2015، بمتحف الفن الإسلامي.

ويقدم المعرض حيوانات عديدة ومختلفة تقسم إلى حيوانات ترابية وهوائية ونارية ومائية، ونوعاً من التواصل مع القصص التي صورتها بما في ذلك القصص الكلاسيكية الشهيرة مثل الشاهنامة وكليلة ودمنة وألف ليلة وليلة التي تعرف بالإنجليزية باسم الليالي العربية)، ومن خلال الإنتاج الفني تصور هذه الحيوانات الثقافات المتنوعة للأزمنة والأماكن البعيدة المترامية التي لا يربط بينها سوى هذا الاحتفاء المشترك بالحيوانات الأسطورية والرسائل والمعارف والإرشادات التي تحويها قصص هذه الحيوانات.

ويضم المعرض للزوار عدداً من الخبرات التفاعلية، وسوف يقدم مجموعة من الأعمال الفنية أغلبها لم يسبق له العرض، وترافق المعرض مجموعة واسعة من البرامج المخصصة للبالغين والمدارس والعائلات.

وفي هذا الإطار أوضحت السيدة شيخة النصر، رئيسة قسم المعارض في متحف الفن الإسلامي، أن معرض “عجائب الخلق.. أساطير الحيوانات في الفن الإسلامي”، يلقي الضوء على الحيوانات الحقيقية والأسطورية التي تم تصويرها في الأساطير والحكايات والقصص الخيالية في الفن الإسلامي، ومنها قصص خلّدها التاريخ كالشاهنامة، وكليلة ودمنة، وألف ليلة وليلة”، لافتة إلى أن متحف الفن الإسلامي لديه عدد من المعارض الفنية والبرامج التعليمية التي تسهم بشكل كبير في نشر الثقافة والفنون.

(الفن الإسلامي)

ويشهد هذا الشهر أيضاً معرض “القاجريات: صور المرأة في إيران القرن التاسع عشر”، والذي تنظمه متحف الفن الإسلامي في 25 مارس الجاري، وسيُلقي الضوء على أهمية الحضور النسائي في التعبير الفني الإيراني خلال القرن التاسع عشر، كما يركز على استمرار هذا التعبير في إلهام الفنانين المعاصرين إلى اليوم، موضحة بأن المعرض يقدّم صوراً لسيدات في البلاط الملكي، إلى جانب صور عازفات وسيدات أرستقراطيات، وغير ذلك من صور فنية، فهو بمثابة سرد لقصص التقاليد الفنية القاجرية التي قلّما تناولها أحد بالسرد من قبل.

الاقسام

اعلانات