الاثار العربية السياحة بالعالم

الشارقة ترتدي حُلة عاصمة السياحة العربية المصدر

image
مسجد النور معلم مهم ضمن مزارات توظيف التراث الثقافي في الشارقة ــ تصوير: عبد الحنان مصطفى

 
تدشن احتفالاتها باللقب 5 فبراير
الشارقة ترتدي حُلة عاصمة السياحة العربية
المصدر: الشارقة ـ غسان خروب

لم تكد الشارقة مع بداية 2015 تسدل الستار على لقبها عاصمة للثقافة الإسلامية، حتى بدأت الإمارة الباسمة تستعد لارتداء تاج عاصمة السياحة العربية لعام 2015، والذي تسلمته من مدينة أربيل في العراق، لتجسد الشارقة من خلال لقبها الجديد نموذجاً ناجحاً في احتضان وتوظيف التراث الثقافي الذي اكتسبته على مدار عقود طويلة، ولتثبت جدارتها باللقب لما تتميز به من تنوع في وجهاتها السياحية والثقافية، وما لديها من سجل حافل في استضافة المهرجانات المتنوعة.

استعدادات

عجلة الاستعدادات لاحتفالات الشارقة بلقبها عاصمة للسياحة العربية، بدأت بالدوران، بحسب ما أكده خالد جاسم المدفع المدير العام لهيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة لـ«البيان»، التي قال في حواره معها، إن الشارقة ستدشن في 5 فبراير المقبل خطة متكاملة للاحتفال بهذا اللقب، مشيراً إلى أن الاحتفالية ستقام في مسرح المجاز، قائل إن الهيئة استعدت للاحتفالات بأجندة ملأى بالفعاليات التي تخدم قطاع السياحة بالشارقة والدولة والمنطقة، مؤكداً أن اللقب سيكون مصدر إلهام لمزيد من التطوير المستمر للسياحة بالشارقة.

خلال السنوات الماضية اجتهدت الشارقة في تكريس نفسها وجهة مهمة للسياحة واستقطاب الزوار من داخل وخارج الدولة، الأمر الذي مكنها من تلبية المعايير المحددة التي تتم على أساسها عملية اختيار المدينة وتتويجها بهذا اللقب.

قائمة إنجازات

خالد جاسم المدفع، عبر عن فخره بفوز الشارقة باللقب، الذي يضاف إلى قائمة إنجازاتها، وقال: «الشارقة لديها تنوع في قطاع السياحة، الذي تعمل فيه منذ سنوات طويلة تمكنت خلالها من تأسيس بنية تحتية أهلتها للفوز باللقب، فلدينا أكثر من 20 متحفاً متنوعاً في الإمارة، تمثل نحو 50% من مجموع المتاحف الموجودة بالدولة، فضلاً عن طبيعة التصميم المعماري الذي تتميز به الإمارة والذي أكسبها طابعاً ثقافياً سياحياً إسلامياً».

وبين المدفع أن سهولة الوصول إلى الجهة الفائزة باللقب، والفرص السياحية المتاحة فيها، تشكل جزءاً من المعايير المعتمدة للحصول على اللقب، منوهاً بمكانة الوجهة الفائزة ضمن المواقع الأثرية وما تمتلكه من بنية تحتية، وفرص استثمارية في الخدمات السياحية والإشغال الفندقي.

مفاجآت

أجندة متكاملة بدأت هيئة الإنماء التجاري والسياحي العمل عليها استعداداً للاحتفال باللقب، والتي ستستمر حتى نهاية 2015، ووفقاً للمدفع، فإن احتفالات الشارقة بلقبها الجديد، ستدشن في 5 فبراير المقبل، وقال: «حفل التدشين سيقام في مسرح المجاز بحضور عدد كبير من الشخصيات المهمة في المنطقة العربية، وسيتم خلاله إطلاق جدول فعاليات 2015، التي ستكشف عن المفاجآت التي ستقدمها الشارقة في هذا المجال».

بالتزامن مع تدشين الشارقة احتفالاتها بلقبها الجديد، ستشهد أيضاً انطلاقة مهرجان أضواء الشارقة في نسخته الخامسة، الذي سيشهد هذا العام نقلة نوعية في العروض المقدمة للجمهور.

الاقسام

اعلانات