مقالات

فلورنسا تحضن عصر النهضة والثراء

79

تشتهر فلورنسا عاصمة إقليم توسكاني الإيطالي بتاريخها العريق، فهي احتلت مكانة بارزة في التجارة وكانت مفصلاً رئيسياً على خطوط التجارة النشاط المالي الأوروبي، وأكثر المدن الأوروبية ازدهاراً وثراء في تلك الحقبة التاريخية . ولذلك يعتبرها المؤرخون موطن ومولد عصر النهضة وأطلق عليها أثينا العصور الوسطى . ولكن تشتهر أيضاً بأنها مرت في فترات سادتها الاضطرابات السياسية خلال الفترة التي حكمت فيها عائلة ميديتشي القوية . وشهدت تفجر العديد من الثورات الدينية والجمهورية . ومنها انطلق إعلان أول مملكة في إيطاليا .

فتح تاريخها العريق بوابة المدينة أمام زيارة الملايين من السياح وصنفت بأنها المدينة ال 72 التي تحظى بزيارة العدد الأكبر من السياح سنوياً، وفي عام 2009 بلغ عدد زوار المدينة من السياحة نحو مليوني سائح . وأعلنتها “اليونيسكو” موقعاً للتراث العالمي في العام 1982 . وصنفتها مجلة “فوربس” الاقتصادية الأمريكية، بسبب إرثها الهندسي والفني، واحدة من أكثر المدن العالمية جمالا في العالم . وتضم المدينة العديد من المتاحف وصالات عرض الأعمال الفنية مثل غالاريا أوفيزي وبيتي بالاس، ولاتزال فلورنسا تتمتع بجاذبية ونفوذ بسبب تراثها الفني والتاريخي .

وفلورنسا أيضاً تكتسي شهرة واسعة وتصنف بأنها مدينة صناعة الأزياء الأولى في إيطاليا، وتحتل أيضا المركز الخمسين عالمياً باعتبارها عاصمة للأزياء في العالم . وتصنف أيضا بأنها مركز وطني رئيسي للنشاط الاقتصادي، وتحتل أيضاً مركزاً مهماً باعتبارها مدينة السياحة والصناعة . وصنفت في العام 2008 في المرتبة ال 17 الأعلى دخلا في إيطاليا .

اللغة

اعتمدت فلورنسا اللغة الإيطالية لغة المدينة الرسمية والشعبية في القرن الرابع عشر، وارتبطت أسماء الكثيرين من مشاهير الأدباء والشعراء بالمدينة في عصرها الذهبي، وهو ما دفع الكثير لتبني الحديث باللهجة الفلورانسية وفضلت على بقية اللهجات المحلية واختيرت وسيلة للتعبير الأدبي .

واستخدم الفلورين الذهب عملة للتعاملات التجارية والمالية لتطوير الصناعة في جميع أنحاء أوروبا من بريطانيا إلى بيرجيس، ومن ليون إلى هنغاريا . ومول المصرفيون ملوك إنجلترا خلال حرب المئة عام .

وتحظى فلورنسا بجدارة في عالم الطب، وتشتهر بعائلاتها التي احترفت هذه المهنة وطورتها وحازت لقب “ميديشي”، ويعد لورينزو دي ميديشي رجل الحنكة السياسية والعقل المتميز في عالم الثقافة في إيطاليا وبرز اسمه في القرن الخامس عشر . ويعود الفضل في تأسيس فلورنسا للوسيوس كورنيليوس سوللا في العام 80 قبل الميلاد، وبدأت المدينة مستوطنة خص بها النخبة من جنوده وأطلق عليها في الأصل اسم فلونشيا، ويعود ذلك لأنها شيدت بين نهرين، وحرف الاسم لاحقا إلى فلورينشيا . وشيدت على أسس هندسية مستقاة من طبيعة المعسكرات .

مهد عصر النهضة

تشتهر فلورنسا بأنها المدينة التي احتضنت عصر النهضة، سواء بالنصب التذكارية أو بالمعالم الدينية أو الأبنية الأثرية الجميلة . ومن أشهر أبنيتها كاتدرائية سانتا ماريا ديل فيوري المقببة المعروفة باسم “دومو”، وبعد مرور أكثر من 600 سنة لا تزال القبة الأضخم المبنية من حجارة الآجر والطين في العالم . وتعود معظم البنى الأساسية في المدينة إلى العصر الروماني إذ صممت مستوطنة لحامية عسكرية .

أما نهر آرنو الذي يخترق المدينة القديمة فهو أصبح عبر التاريخ معلماً من معالم حكاية المدينة، وتتباين العلاقة بين السكان والنهر بين حب وكراهية، بين انتعاش تجاري وتعرضها للدمار خلال الفيضانات الشديدة .

ومن أهم معالم المدينة جسر بونتيه فيتشيو (الجسر القديم) الذي تنتشر المحال التجارية على أطرافه . وعلى الرغم من أن الأتروجيين بنوا الجسر في الأصل فقد تمت إعادة بنائه في القرن الرابع عشر . وصمد خلال الحرب العالمية الثانية من دون أن يتعرض للدمار . ومن أشهر المعالم الأخرى جسر الكونيتار وكنيسة سان لورينزو التي تحتوي على مدفن عائلة ميديشي . ولا يزال مبنى بالازو ديل سينوريا يحتضن دار البلدية . أما مبنى لوغيا دي لانزوا التاريخي فلايزال يستخدم للاحتفالات العامة، كما شهد المبنى الكثير من المناسبات المهمة مثل معرض تاريخ الفنون، كما شهد التغيرات السياسية التي طرأت على المدينة مثل نفي دانتي، ومن المبنى ذاته انطلقت حركة تمرد لإطاحة عائلة ميديشي وأطلق على الحركة “مؤامرة بازي” .

وتعد قاعة بلازو فيتشيو من أهم المتاحف الفنية في المدينة، وتطل على متحف بيازا ديللا سينوريا الذي يحتوي على نسخة من تمثال داوود للفنان العبقري مايكل أنجلو . وتضم فلورنسا أيضاً سلسلة من المتاحف وصالات عرض التحف الفنية المشهورة عالمياً، فضلاً عن مكتبة ريكارديانا الضخمة . ومن أبرز معالم فن النهضة الجديدة متحف بيت فلورنتاين القديم ومبنى بالازو ديل أسيكيورازيوني جينيرالي الذي صمم طبقاً لهذا النمط في العام 1871 .

وتضم فلورنسا أيضاً دور مسرح وسينما عدة، مثل سينما أوديون وهي من أقدم دور السينما في المدينة . ويقع مسرح تياترو ديللا بيرغولا في وسط المدينة، وفي شارع مواز تقع دار الأوبرا التي شيدت في القرن السابع عشر .

ومن أشهر الميادين في وسط المدينة ميدان بيازا ديلا روبيبليكا وتحفه من الجوانب مقاهي ثقافية وقصور البورجوازيين، ومن بين المقاهي المشهورة عالمياً مقهى جيلي ورازكوفسكي أو مقهى الصخرة الصلبة ومقهى جيوبي روسي الذي يعد مفصلاً ثقافياً مهماً في المدينة، وهو ملتقى الكتّاب والفنانيين .

جغرافيا فلورنسا

تقع فلورنسا في حوض بين تلال سينيز كلافي وبيلوسغاردو . ويعبر المدينة نهر آرنو وثلاثة أنهر صغيرة .

المناخ

تقع فلورنسا على حدود المنطقة شبه الاستوائية الرطبة، وتحظى أيضاً بمناخ البحر الأبيض المتوسط . وتتسم بأنها حارة رطبة في الصيف، وخلال هذا الفصل تهطل أمطارا خفيفة وتنعم بالبرود . وتحيط بها التلال في وادي النهر، ويمكن أن يلمس الزائر حرارة الطقس خلال الفترة ما بين يونيو/ حزيران حتى أغسطس/آب . وإذا كانت الأمطار في الصيف خفيفه لكنها تتحول إلى غزيرة في الشتاء، كما تهطل عليها كتل ثلجية خلال هذا الفصل .

السياحة والاقتصاد

يوفر النشاط السياحي في فلورنسا سيولة نقدية ضخمة تعد دعامة مهمة لاقتصاد المدينة، وإضافة إلى السياحة لاتزال فلورنسا تشتهر بالصناعة والتجارة وصنفت أخير بأنها واحدة من أكثر مدن العالم ثراء .

المعارف البريطانية

صنفتها دائرة المعارف البريطانية (أنسكلوبيديا بريتانيكا) في المرتبة الأولى في العالم طبقاً لاعتبارات اقتصادية وثقافية وسياسية وواحدة من المدن الأكثر أهمية بين المدن المشهورة في أوروبا والعالم من القرن الرابع عشر حتى القرن السادس عشر .

الاقسام

اعلانات