الاثار العربية

دار الاثار الاسلامية تعير مهرجان يوروباليا الهند قطعتين أثريتين

أعلن اليوم ان دار الاثار الاسلامية في دولة الكويت ستقوم باعارة مهرجان (يوروباليا) للفنون الذي تستضيفه بلجيكا في اكتوبر المقبل قطعتين من مجموعاتها التي تعود الى العصور القديمة لعرضهما في مهرجان الهند للفنون.
وقال المدير العام للمهرجان كريستين دو مولدر في مؤتمر صحافي ان مهرجان (يوروباليا) الذي يمثل فرصة لاي بلد لتقديم كنوزها الثقافية في اوروبا سيركز في نسخة هذا العام على الهند.
واضاف ان مهرجان (يوروباليا – الهند) الذي سيبدأ في الرابع من اكتوبر المقبل ويستمر اربعة اشهر سيعرض الثقافة الهندية التاريخية والمعاصرة في اطار تعبير فني وذلك في عدة مدن بلجيكية منها بروكسل.
وقال ان المهرجان الذي تنظمه بلجيكا كل عامين سيفتتح من قبل الرئيس الهندي براناب موخرجي وملك بليجكا فيليب أنا.
من جهته قال النعمان أهوجا وهو أستاذ في الفن الهندي والهندسة المعمارية في جامعة (جواهر لال نهرو) في نيودلهي خلال المؤتمر الصحافي ان المهرجان يعد فرصة سانحة للهند لعرض تاريخها القديم والمعاصر من مختلف الجوانب ومنها الفني.
وقال في رده على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان دار الاثار الاسلامية في الكويت تعد واحدة من الجهات الرئيسة التي ستقدم تحفتين تاريخيتين في المعرض الهندي احداهما قناع فضة نقية يعود الى فترة (جوبتا) قبل 350 عاما قبل الميلاد وعثر عليه في منطقة بيشاور والأخرى تمثال عاج يعود إلى 300 عام قبل الميلاد.

الاقسام

اعلانات