التراث العالمي

دورة “تحقيق المخطوطات” فى بيت السنارى

76

بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ينظم بيت السنارى “بيت العلوم والثقافة والفنون” دورة متخصصة تحت عنوان “تحقيق المخطوطات”، وتبدأ فى 15 سبتمبر، وتكون مدتها أسبوعا بواقع ثلاث محاضرات يومياً.

تهدف الدورة إلى تأهيل الراغبين فى التعامل مع النصوص التراثية العربى المخطوطة بصورة جيدة، حيث سيتم تأهيلهم من خلال مبادئ تحقيق المخطوطات على يد فريق ذى خبرة كبيرة فى هذا المجال يتصدرهم الدكتور فيصل الحفيان؛ مدير معهد المخطوطات العربية، والدكتور عبد الستار الحلوجى؛ الأستاذ بجامعة القاهرة، والدكتور أيمن فؤاد سيد؛ خبير المخطوطات الدولى.

وصرح أيمن منصور المشرف على بيت السنارى أن الاشتراك فى الدورة مفتوح للجمهور دون شروط.

وأضاف الدكتور فيصل الحفيان، مدير معهد المخطوطات العربية، أن الدورة حول “التحقيق” فهو عمل علمى رفيع المستوى، كان، ولا يزال حكرًا على فئة قليلة من الشيوخ والمتخصصين الذين درسوا وأعطوا حياتهم كلها للتراث.

وأوضح الحفيان يقوم التحقيق على الخبرة والمعاناة المباشرة للنص التراثى، لكنه أصبح اليوم صنعة محكومة بنظرية، ومن الممكن إذا ما امتلك الراغب أدوات هذه النظرية، وفهم طبيعتها، وعرف المراحل التى تمر بها، وأسند ذلك بجهد حقيقى فى استكشاف المكتبة التراثية أن يمسك إمساكًا صحيحًا بالطرف الذى يجعله قادرًا على ولوج عالم التراث الغنى والمدهش.

وفيما يذكر الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات فى مكتبة الإسكندرية، أن هذه الدورة تسعى إلى كسر حاجز الرهبة الذى يسكن عقل المثقف العام تجاه التعامل مع هذا النص، وفى سبيل ذلك كان برنامجها الذى يجمع بين التعريف بأوعية النصوص “المخطوطات”، وشرح الأسس العامة لصنعة التحقيق، وما تستلزمه من ثقافة، ثم تفصيل الخطوات العلمية، خطوة خطوة، بدءًا من التفكير فى التحقيق، وانتهاء بإعداد الدراسة التى تقدم للنص وتعرف به.

وتستهدف تلك الدورة المثقف العام، والمهتم بقضايا التراث والمخطوطات، ومحقق النصوص، وباحث الدراسات العليا، وأخصائى المخطوطات بالمكتبات ومراكز المعلومات.

وتتكون اللجنة المنظمة للدورة من الأستاذ أيمن منصور؛ نائب مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية “بيت السنارى”، والدكتور أحمد عبد الباسط (معهد المخطوطات العربية).

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Add Comment

انقر هنا لإضافة تعليق

الاقسام

اعلانات