أخبار السياحة بالعالم

مصر تطلق مشروع “التأشيرة الإلكترونية السياحية” لتنشيط السياحة

سياح أمام تمثال فرعوني بالمتحف المصري في القاهرة يوم 14 يوليو تموز 2016. تصوير: محمد عبدالغني – رويترز
أطلق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم (الأحد) مشروع التأشيرة الإلكترونية السياحية، في خطوة تهدف إلى تنشيط حركة السياحة الوافدة إلى البلاد.

وقال السيسي خلال افتتاح الدورة الـ 21 لمؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، “نطلق اليوم مشروع بوابة التأشيرة الإلكترونية السياحية المصرية، كمرحلة أولى من المشروع القومي المتكامل لتطوير آليات العمل التكنولوجية بمراكز معلومات مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية”.

وأضاف أن “المشروع يوفر الأدوات والآليات للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج لتقديم خدمات منح التأشيرات بالكفاءة والجودة والسرعة المطلوبة، التي تشجع على تنشيط حركة السياحة وزيادة أعداد السائحين”.

وتعرض قطاع السياحة في مصر لضربات متلاحقة منذ ثورة 25 يناير 2011، وما أعقبها من هجمات كان أقساها سقوط طائرة تقل سياحا روس في سيناء في أكتوبر 2015.

لكن رئيس هيئة تنشيط السياحة هشام الدميري أكد أن السياحة في بلاده بدأت في التعافي، واعتبر المؤشرات السياحية الحالية “أكثر من إيجابية”.

وأوضح أن “أعداد السياح الوافدة لمصر خلال الموسم الشتوي مرتفعة عن العام الماضي تقريبا بنسبة 53 إلى 54%”.

وتعد السياحة أحد مصادر العملة الصعبة للاقتصاد المصري.

وزار مصر خلال الفترة من يناير حتى نهاية أغسطس الماضيين نحو 5.16 مليون سائح، بزيادة قدرها 53 % عن عددهم خلال نفس الفترة من العام الفائت.

وبلغ إجمالي السياح الذين زاروا مصر خلال عام 2016 نحو 4.5 مليون سائح.

ويعتبر 2010 عام الذروة للسياحة في مصر، حيث زارها في هذا العام نحو 14.731 مليون سائح.

القاهرة 3 ديسمبر 2017 (شينخوا)