المتاحف والمعارض

بيع قلادة مزينة بأكبر ألماسة بيضاء نقية بمبلغ قياسي في مزاد


جنيف (رويترز) – قالت دار كريستي للمزادات إن قلادة مصنوعة من الزمرد والألماس تزينها أكبر ألماسة بيضاء عالية النقاء تعرض في مزاد على الإطلاق بيعت في مزاد بجنيف بمبلغ قياسي على مستوى العالم بلغ 33.5 مليون فرنك سويسري (34 مليون دولار).

وتعرف القلادة باسم (أرت أوف دي جريسوجونو، كرييشن 1) وتزينها ألماسة تزن 163.41 قيراط. وتتدلى الألماسة، التي عثر عليها في أنجولا عام 2016، من القلادة المكونة من صف من الألماس في جانب ومن الزمرد كمثري الشكل في الجانب الآخر.

وقالت دار كريستي في بيان إن هوية المشتري، الذي زايد على القلادة بالهاتف في المزاد مساء يوم الثلاثاء، ستظل طي الكتمان. وكانت التقديرات تشير قبل المزاد إلى أن الألماسة ستباع بمبلغ يتراوح بين 25 إلى 30 مليون دولار.

وقال توبياس كورمايند مدير موقع 77Diamonds.com أكبر متجر على الإنترنت لبيع المجوهرات في أوروبا إن الألماسة أكبر 40 في المئة من ألماسة بيضاء نقية بيضاوية الشكل تزن 118.28 قيراط باعتها دار سوذبي المنافسة في 2013 بمبلغ 30.6 مليون دولار في هونج كونج، لكن السعر الذي بيعت به الألماسة لا يدل على ذلك.

وقال كورمايند في بيان ”إنه مؤشر يبعث على القلق بالنسبة لسوق الألماس الأعلى جودة ويدل على أن السوق ليست حصينة كما كان المرء يأمل أمام الضغوط النزولية على الأسعار والناجمة عن عوامل عالمية مثل التباطؤ الاقتصادي الصيني والعقوبات الروسية وتراجع أسعار النفط“.

وشهد المزاد أيضا بيع ألماسة أخرى تعرف باسم ”لو جراند مازاران“ لونها وردي فاتح كانت ملكا للعائلة الملكية في فرنسا طوال 250 عاما. وقالت دار كريستي إن الألماسة تزن 19.07 قيراط وتم بيعها بمبلغ 14.37 مليون فرنك سويسري أي ما يعادل تقريبا مثلي تقديرات السعر قبل البيع.

(الدولار= 0.9859 فرنك سويسري)

إعداد دعاء محمد للنشرة العربية – تحرير نادية الجويلي

الاقسام

اعلانات