الأخبار العربية

مصر تتسلم من حاكم الشارقة 354 قطعة أثرية

تسلمت السلطات المصرية اليوم (السبت)، 354 قطعة أثرية من الإمارات كان قد تم ضبطها في مطار الشارقة الدولي.

وذكرت وكالة أنباء (الشرق الأوسط)، أن “حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي أهدى اليوم مصر 354 قطعة أثرية تم ضبطها ومصادرتها بجهود رجال الجمارك في مطار الشارقة الدولي”.

وأوضحت أن ” هذه القطع الأثرية بالغة الأهمية في قيمتها الأثرية والتاريخية، وتعود للفترة الفرعونية وبعض العصور الإسلامية”.

وأشارت إلى أن رئيس دائرة الثقافة بالسفارة الإماراتية في القاهرة عبدالله بن محمد العويس قام بتسليم الجانب المصري الصناديق التي تحوي هذه الآثار، التي تنوعت ما بين قطع مصنوعة من حجر الديورايت وأخرى من الحجر الجيري بالإضافة إلى مجموعة من النحاسيات والخشبيات.

وتتضمن القطع الأثرية المستردة ألواحا من الحجر الجيري ومسلات حجرية متنوعة الأحجام تحوي رسومات وكتابات هيروغليفية، بالإضافة إلى تماثيل من الحجر الأسود الديورايت يشبه أحدها تمثال أبو الهول الشهير.

كما تضمنت مجموعة كبيرة من العيون النحاسية المرصعة بالزجاج ومجموعة أخرى من الأصابع الذهبية وبقايا منسوجات عليها رسومات فرعونية.

وحرص حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي على أن تتم عملية تسليم تلك القطع الأثرية تحت إشرافه الشخصي وبشكل مباشر، حيث تسلمها ممثلو وزارة الآثار المصرية.
القاهرة 4 نوفمبر 2017 (شينخوا)