المتاحف والمعارض

متحف جديد يكرم مسيرة جيم هنسون مبتكر شخصيات (ذا مابيت شو)

طفلة تتأمل عروسة شخصية كيرميت أحد ابتكارات جيم هنسون بمعرض في نيويورك يوم الجمعة. تصوير: كارلو اليجيري - رويترز
طفلة تتأمل عروسة شخصية كيرميت أحد ابتكارات جيم هنسون بمعرض في نيويورك يوم الجمعة. تصوير: كارلو اليجيري – رويترز
نيويورك (رويترز) – أقيم في نيويورك متحف لأعمال جيم هنسون صاحب فكرة عرض العرائس الشهير (ذا مابيت شو) تكريما لمسيرة محرك العرائس الأمريكي الذي ابتكر شخصيات مثل ميس بيجي وبيج بيرد.

وحصل متحف (معرض جيم هنسون) على تمويل من مدينة نيويورك ومتحف الصورة المتحركة ويضم أكثر من 300 قطعة فنية تتعلق بمسيرة هنسون ومن بينها 47 عروسة ورسومات شخصيات وقصص مصورة وسيناريوهات وصور وأزياء.

وتعرض لقطات سينمائية وتلفزيونية وأخرى من وراء الكواليس على أكثر من 27 شاشة بالمتحف. وتسمح شاشات تفاعلية للزوار بمحاولة تحريك العرائس بأنفسهم على الشاشة وتصميم شخصية عروسة.

وتقول باربرا ميلر أمينة المعروضات في المتحف إنه يستكشف عمل هنسون في السينما والتلفزيون وتأثيره على الثقافة الشعبية. كما يضم بعض المواد الخاصة بالمشروعات السينمائية لهنسون والتي لم تحظ بنفس القدر من الشهرة.

وقالت ميلر “بالطبع هناك شخصيات مفضلة معروفة مثل ميس بيجي وكيرميت الضفدع وبيج بيرد وما تتوقعون رؤيته في متحف عن جيم هنسون وذا مابيت.

“لكن هناك أيضا صورة لجيم هنسون بوصفه مخرجا تجريبيا ورجلا كان يتوق دائما لما هو قادم”. وقالت إن القائمين على المتحف أرادوا “سرد قصته باستمرار”.

وقدمت شخصيات هنسون عرض (ذا مابيت شو) على شاشة التلفزيون بين عامي 1976 و1981 قبل أن تظهر في أفلام عديدة من بينها (ذا مابيت كريسماس كارول) عام 1992 و(ذا مابيتس) عام 2011.

وتوفي هنسون في 1990 عن 53 عاما وكان أيضا صاحب فكرة برنامج الأطفال الناجح (سيسامي ستريت) الذي عرض لفترة طويلة.

ونظم المعرض متحف الصورة المتحركة في نيويورك بالتعاون مع أسرة هنسون وشركة جيم هنسون وورشة عمل سيسامي واستدويو ذا مابيتس.

(إعداد ياسمين حسين للنشرة العربية – تحرير علا شوقي)

الاقسام

اعلانات