الاثار العربية

لجنة أثرية لترميم مسجد عمرو بن العاص في دمياط


تفقّد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اليوم الاثنين، المناطق الأثرية بمدينة دمياط؛ للوقوف على وضعها الراهن، حيث رافقه خلال الجولة سعيد حلمي، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية والدكتور شريف عبد المنعم، معاون وزير الآثار والدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر وعدد من أعضاء مجلس النواب.

وقال حلمي إن وزير الآثار أصدر تعليماته، خلال جولته التفقّدية بتشكيل لجنة أثرية هندسية، برئاسة غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية للترميم، لمعاينة مسجد عمرو بن العاص ورصد حالته الإنشائية من الداخل والخارج، وذلك لعمل تقرير مفصّل للبدء الفوري في مشروع الترميم الخاص به.

وأضاف حلمي أن هناك اقتراح بتركيب سلم معدني خارج المسجد للمساهمة في تسهيل عملية تنظيف ونزح مياه الأمطار التي تتراكم فوق سقف المسجد أثناء فصل الشتاء.

ولفت إلى أن العناني والوفد المرافق له تفقّدوا مسجد المعيني حيث أوصي بالبدء الفوري في أعمال التطوير والترميم والصيانة الشاملة بالمسجد، مؤكدًا ضرورة تفعيل قرارات إزالة التعديات في أقرب وقت ممكن.

وأفاد حلمي أنه خلال تفقد أعضاء مجلس النواب بمدينة دمياط للكوبري المعدني الأثري في مدينة دمياط، أوصوا بضرورة إعادة استغلال الكوبري سياحيًا وثقافيًا بعد الانتهاء من أعمال ترميمه وتطويره بما لا يتعارض مع طبيعته الأثرية، حيث كان هذا الكوبري منبعًا سياحيًا وثقافيًا ولا يوجد مثيل له في المحافظة.

الاقسام

اعلانات