مقالات

الفاو: الجوع في العالم يتزايد مرة أخرى


حذر المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا، من أن عدد الجوعى في العالم ازداد منذ العام 2015 في انتكاسة للتقدم الذي تحقق على مدى سنوات.

وقال دا سيلفا في المؤتمر منظمة الفاو، إن نحو 60 في المائة من الذين يعانون من الجوع في العالم يعيشون في المناطق المتأثرة بالنزاعات والتغير المناخي.

هذا وحددت الفاو حاليا 19 دولة تعاني من أزمات طويلة، وفي الغالب أيضاً من أحوال الطقس المتطرفة مثل موجات الجفاف والفيضانات.

كما حددت المنظمة المناطق المعرضة لأعلى خطر من المجاعة وهي شمال شرق نيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن، حيث يتأثر 20 مليون شخص بشدة.

وفي كلمته أشار غرازيانو دا سيلفا إلى تقويض سبل عيش هؤلاء الأشخاص الذين يعيش معظمهم في المناطق الريفية، مضيفاً أن العديد منهم لم يجد خياراً سوى الهجرة الاضطرارية ليزيدوا بذلك من معدلات هذا النوع من الهجرة.

إلى ذلك، أظهرت بيانات صادرة عن هيئة الأمم المتحدة تضاعف عدد المهاجرين والنازحين داخليا من عام 2007 إلى 2015 ليبلغ حوالي 60 مليون شخص.

يذكر أن مؤتمر الفاو المنعقد في الفترة من 3-8 تموز/يوليو، يعتبر أعلى هيئة تنظيمية للمنظمة.

وستجري خلال المؤتمر مراجعة برنامج وميزانية المنظمة ومناقشة الأولويات المتعلقة بالأغذية والزراعة.

كما يشارك في المؤتمر نحو 1100 شخص من بينهم رئيس دولة ورئيس وزراء و82 وزيرا والعديد من ممثلي المنظمات الدولية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

الجوع