الاثار العالمية

انهيار أرضي يدفن قرية جبلية بالصين ومخاوف من مقتل 141 شخصا

رجال الإنقاذ يبحثون عن ناجين بموقع انهيار أرضي في قرية بالصين يوم السبت - صورة لرويترز من طرف ثالث للاستخدام التحريري فقط
رجال الإنقاذ يبحثون عن ناجين بموقع انهيار أرضي في قرية بالصين يوم السبت – صورة لرويترز من طرف ثالث للاستخدام التحريري فقط

بكين (رويترز) – دفن انهيار أرضي قرية جبلية في إقليم سيتشوان بجنوب غرب الصين يوم السبت وهناك مخاوف من مقتل 141 شخصا بعد تقارير عن انتشال ثلاثة ناجين فقط من تحت الأوحال والصخور عقب ساعات من وقوع الكارثة.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الانهيار الأرضي غطى 46 منزلا في قرية شينمو في مقاطعة ماوشيان وهي منطقة جبلية نائية بشمال سيتشوان بالقرب من منطقة التبت.

وقال تلفزيون الصين المركزي إن فرق الإنقاذ تمكنت بحلول الظهيرة من إنقاذ زوجين ورضيعهما البالغ من العمر شهرين.

وقالت شينخوا إن السلطات المحلية هي من حددت عدد المفقودين.

وتابعت أن الانهيار الأرضي أدى إلى سد جزء يصل طوله إلى كيلومترين من نهر قريب.

وأظهرت تقارير للتلفزيون الرسمي قرويين ورجال إنقاذ يهرعون عبر أكوام من الأوحال والصخور التي انزلقت من منحدر شاهق. وقالت شينخوا إن 400 شخص يشاركون في عملية الإنقاذ وإن ست سيارات إسعاف موجودة بالمكان كما أن عددا آخر في طريقه إلى هناك.

وقالت شينخوا إن الشرطة أغلقت الطرق في المقاطعة أمام كل حركة المرور باستثناء أجهزة الطوارئ.

وهناك شبكة واسعة من السدود في المنطقة تشمل محطتين لتوليد الطاقة الكهرومائية في بلدة ديهشي القريبة من القرية المنكوبة.

وهذه المنطقة عرضة للزلازل ومن بينها زلزال وقع في 1933 وأدى إلى غمر بحيرة قريبة من بلدة ديهشي بالإضافة إلى زلزال بلغت قوته ثماني درجات في مقاطعة وينتشوان في وسط سيتشوان في 2008 مما أدى إلى مقتل نحو 70 ألف شخص.

(إعداد علا شوقي للنشرة العربية – تحرير محمد اليماني)

الاقسام

اعلانات