الصين توافق على ترميم الحصائر الملونة القديمة

تشنتشو 7 يونيو 2017 (شينخوا) وافقت السلطات الصينية على مشروع لاعادة ترميم العديد من الحصائر القديمة الملونة المصنوعة من الخيزران .

وقال تشن جيا تشانغ مدير مركز مقاطعة خنان للتراث ان برنامج الاستعادة الذى وافقت عليه مصلحة الدولة للتراث الثقافى سيعيد الحصائر الى الشكل الذي كانت عليه قبل اكثر من 2300 عام.

تم اكتشاف الحصائر المحبوكة من مواد بالألوان الأحمر والأسود والأصفر قبل عامين فى أحد المقابر فى مدينة شينيانغ بمقاطعة خنان بوسط الصين، فيما يتم وضعها حاليا في خزان مياه مصمم خصيصا لها المركز.

وقال تشن “عندما تم اكتشافها، كانت الحواشي متشابكة مع مخلفات من الخشب والأرض، وكانت ضعيفة جدا”. “لقد استخدمنا تكنولوجيا تجميد النيتروجين السائل لرفع الحصير والأرض المرفقة قبل نقلها إلى مختبرنا لمزيد من التحليل”.

وتمكن موظفو المركز في نهاية الأمر من استعادة أربع حصائر كاملة، اثنتان منها هما الأكبر من نوعهما تم اكتشافهما من مقابر عهد مملكة تشو خلال فترة الدول المتحاربة في الصين (475 إلى 221 قبل الميلاد(، ويبلغ طول كل منها حوالي 2.5 متر وعرض 1.8 متر.

وفي السابق، كانت حصيرة الخيزران الملونة الوحيدة المحفوظة تماما هي تلك التي وجدت في مقاطعة هوبى بوسط الصين عام 1965 ويبلغ طولها 51 سم وعرضها 24 سم.

وقال تشن “نريد معرفة كيف ومتى رسم الناس الحصير وكيف صقلوا السطح”، مضيفا ان الحصائر سوف تكون مجففة ومشكلة ومرممة، وربما سيتم عرضها في بداية العام المقبل.