الاثار العالمية

اثار كورية شمالية وقصور ايطالية في قائمة التراث العالمي

2

ا ف ب – بنوم بنه, (ا ف ب) – تقفل منظمة اليونسكو الاحد قائمتها السنوية للتراث العالمي للبشرية، مع اضافة مواقع عدة من العالم، مثل اثار كوريا الشمالية وقصور ميديشي في ايطاليا.

ويأتي ذلك بعدما أدرجت المنظمة على قائمتها جبل فوجي المعروف عالميا بشكله المخروطي وبركانه الذي غالبا ما تكلله الثلوج مشددة على اهميته في الثقافة اليابانية، وجبل ايتنا في ايطاليا، وقصرا ايرانيا ومدينة اوكرانية قديمة.

وتقع اثار كايسونغ في كوريا الشمالية، على بعد كيلومترات عن موقع صناعي مشترك بين الكوريتين، مغلق منذ تصاعد التوتر بين الشطرين الشمالي والجنوبي في الاسابيع الاخيرة.

وقالت اليونيسكو في بيان تحضيري لاجتماع لجنتها في بنوم بنه “هذه المعالم التاريخية تؤرخ لاسرة كوريو” او غوريو التي حكمت البلاد بين العامين 918 و1392، وهي التي وحدت البلاد فسميت باسمها، ولها الفضل في تشكل الهوية القومية.

وهذه المعالم الاثرية تقع وسط جبال وتلال في غرب مدينة كيسونغ، ويضم الموقع معابد ومقابر تشهد على الحقبة التي انتقل فيها الناس من الديانة البوذية الى الديانة الكونفوشيوسية الجديدة في شرق اسيا.

والموقع هي الثاني في كوريا الشمالية الذي يدرج على قائمة اليونسكو بعد مقابر كوغوريو في العام 2004.

واضافة الى هذا الموقع الكوري الشمالي، اضيف الى القائمة 12 قصرا لاسرة ميديشي في توسكانة، تشهد على النهضة الايطالية.

وأدت هذه الاسرة في توسكانة دورا سياسيا كبيرا بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر.

وكذلك ادرجت المنظمة في قائمتها مدينة خرسونة تورية الاثرية في اوكرانيا، وهي مبنية في القرن الخامس قبل الميلاد على ضفاف البحر الاسود، اضافة الى قصر كلستان في ايران.

وكانت القائمة تضم قبل انطلاق هذه الدورة 962 موقعا من 157 بلدا

الاقسام

اعلانات