الاثار العربية

اكتشاف أول حديقة جنائزية ترجع لـ 4 آلاف عام قبل الميلاد

القاهرة 3 مايو 2017 (شينخوا) أعلنت وزارة الآثار المصرية اليوم (الأربعاء)، عن اكتشاف أول حديقة جنائزية غرب مدينة الأقصر جنوب القاهرة، ترجع إلى أربعة آلاف عام قبل الميلاد.

وقال رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار محمود عفيفي في تصريح صحفي، إن بعثة أثرية اسبانية تعمل في منطقة “ذراع أبو النجا” غرب مدينة الأقصر نجحت في الكشف عن الحديقة، أثناء أعمال الحفر في الفناء المفتوح لأحد المقابر الصخرية للدولة الوسطى بالمنطقة.

وأضاف عفيفي أن الحديقة المكتشفة ” فريدة من نوعها، حيث لم يتم العثور على مثلها من قبل في مدينة طيبة القديمة، كما أن الحدائق الجنائزية لم تكن معروفة من قبل لدى الأثريين إلا عن طريق النقوش والجداريات المرسومة على مداخل مقابر الدولة الحديثة”.

من جانبه، قال مدير البعثة الاسبانية خوسيه جالان إن الحديقة المكتشفة صغيرة الحجم ومستطيلة الشكل، تقدر مساحتها بحوالي مترين في ثلاثة أمتار، ومقسمة إلى مربعات يقدر حجم كل واحد منها بحوالي 30 سم.

ورجح أن تكون الحديقة قد احتوت على أنواع مختلفة من النباتات والزهور، مشيرا إلى أنه يوجد في وسط الحديقة منطقتان مرتفعتان من المرجح انهما منطقة لزراعة الأشجار.

وأضاف جالان أن البعثة عثرت أيضا في أحد جوانب الحديقة على جذر وجذع شجرة صغيرة يرجع عمرهما إلى أربعة آلاف عام قبل الميلاد، بالإضافة إلى وعاء يحتوي على البلح وغيرها من الفواكه التي من المحتمل أنها كانت تقدم كقرابين.

بدوره قال رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا هاني أبو العز، إن البعثة عثرت أيضا على مقصورة جنائزية صغيرة بالقرب من واجهة المقبرة الصخرية، عثر بداخلها على ثلاثة صلايات جنائزية ترجع لعصر الأسرة الـ 13.

وأشار إلى أن صاحب الصلاية الأولي يدعي رينيف سينيب، والثانية لشخص يدعي خيمينيت ابن سيدة القصر أدينو، مؤكدا أن أعمال الحفر ستستمر في هذه المنطقة لكشف المزيد من أسرارها.

الاقسام

اعلانات