المتاحف والمعارض

مهرجان القصور الصحراوية في تطاوين بتونس يحتفي بتقاليد الصحراء


من محمد العرقوبي

تونس (رويترز) – تستضيف محافظة تطاوين في جنوب شرق تونس الدورة الثامنة والثلاثين للمهرجان الدولي للقصور الصحراوية الذي يحتفي بتقاليد الصحراء والموروث الثقافي لسكانها في الفترة من الأول إلى الرابع من مارس آذار المقبل.

وتنتشر القصور الصحراوية في محافظة تطاوين – 380 كيلومترا جنوب العاصمة – وعددها أكثر من 150 قصرا أشهرها (قصر زناتة) و(قصر الحدادة) و(قصر أولاد دباب) و( قصر أولاد سلطان).

و بدأ بناء القصور في الأماكن المرتفعة للفرار من هجمات الغزاة ثم انتشرت في السهول وتتميز بشكلها المعماري الفريد. يتألف كل واحد من غرف يصل عددها إلى أكثر من 300 غرفة ويتكون من مدخل رئيسي يقود إلى ساحة كبيرة فيما تتوزع الغرف على كل الجوانب فوق بعضها البعض وغالبا ما تقام على ثلاثة أو أربعة طوابق وتربط بينها مدارج صغيرة.

وقال علي الثابتي المتحدث باسم المهرجان “المهرجان يضم فقرات تتمثل في اللوحات الفنية والعروض الفرجوية التي تبرز العادات والتقاليد والموروث الثقافي الأصيل للجهة.”

وينظم المهرجان مجالس أدبية وليال شعرية ومعارض وثائقية وتشكيلية ومعارض للصناعات التقليدية وسباقات في الفروسية والرماية ورحلات سياحية إضافة إلى عروض فنية.

وفي حفل الختام يقدم المهرجان عروضا للعرس التقليدي والألعاب الشعبية التقليدية إضافة لعرض فني تقدمه فرقة عيون الجبل الليبية.

وتشارك في الدورة الجديدة للمهرجان مصر والأردن والمغرب وليبيا والجزائر والإمارات وفرنسا وروسيا.

(تحرير حسن عمار)

الاقسام

اعلانات