اكتشاف مجموعة كبيرة من توابيت القوارب تعود لـ 2200 سنة بجنوب غربي الصين


تشنغدو 9 فبراير 2017 (شينخوا) قال آثاريون صينيون يوم الأربعاء إنهم اكتشفوا مجموعة كبيرة من المقابر التي تضم توابيت على شكل القوارب، يرجع تاريخها إلى 2200 سنة، ما سيساعد على تسليط الضوء على ثقافة الأسلاف القدماء.

واكتشفت مجموعة المقابر في موقع بناء في قرية فيهو بمحافظة بوجيانغ في مقاطعة سيتشوان الواقعة في جنوب غربي الصين خلال شهر سبتمبر الماضي. وتضم مجموعة المقابر التي تغطي منطقة تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع 60 قبرا منتشرة على أربعة صفوف.

وقال معهد تشنغدو للآثار الثقافية وعلم الآثار يوم الأربعاء إن العاملين في المعهد اكتشفوا 47 قبرا حتى منتصف شهر يناير الماضي.

ويرجع تاريخ المقابر إلى أواخر حقبة الممالك المتحاربة (475-220 قبل الميلاد) وعصر أسرة تشين (221-206 قبل الميلاد). ويتراوح طول التوابيت المذكورة المصنوعة من خشب “نانمو” النادر، أربعة إلى سبعة أمتار.

وتنتمي مجموعة المقابر إلى ثقافة شو الأصلية وتضم عوامل من ثقافات تشو وتشين.

وقال قونغ يانغ مين، رئيس فريق التنقيب، إن الموظفين اكتشفوا أكثر من 300 قطعة من الأدوات الفخارية والبرونزية والحديدية والخيزرانية بالإضافة إلى الأسلحة والعملات المعدنية و11 ختما.

وأضاف إن المقابر المكتشفة حفظت بشكل جيد، حيث اكتُشف في أحدها عشر سلال خيزرانية من الحبوب الغذائية التي حُفظت بشكل جيد وسلسلة رقيقة من الخرز الزجاجي على خصر صاحب القبر، ما يظهر وضعه المرتفع.

وقال قونغ إن الخرز الزجاجي على شكل عيون اليعسوب تعتبر دخيلة في ذلك الوقت وان من الممكن أنها تواجدت من خلال طريق الحرير.

وأضاف أن أصحاب المقابر ربما كانوا مسؤولين لإدارة الملح حيث توجد أطلال لآبار الملح بالقرب منها.

واكتشفت توابيت القوارب عدة مرات في محافظة بوجيانغ. وتم تعليق عملية البناء في الموقع فيما تخطط حكومة المحافظة لإنشاء متحف هناك.