المتاحف والمعارض

متحف للعلوم بلندن يحتفي بالمهندسة زها حديد

297e4733-0c10-40fd-969d-a50e8d030250-8909-000008b449c5a2ee_tmp

افتتح في متحف العلوم بالعاصمة البريطانية لندن، جناح خاص لعرض التحف والمقتنيات ذات الدور المحوري في حياة الإنسان بمجالي الحساب والرياضيات.
وقد اعتمد هذا الجناح -الذي سمي “جناح الرياضيات”- على تصاميم لفريق المهندسة العراقية الراحلة زها حديد، تخليدا لذكراها وتقديرا لأعمالها المتميزة.
ويحاول المتحف من خلال معروضاته من حاسبات وتحف تاريخية، التأكيد على أهمية الرياضيات ودورها المحوري في حياة الإنسان وبناء حياته العصرية على مدى قرون طويلة.
ويضم المتحف أكثر من مئة تحفة جمعت لكي تمثل تطور العلوم الرياضية وعلاقتها باختصاصات تهم حياة الإنسان وتحقق الراحة والأمن له، كالهندسة وتصاميم الطيران التي أحدثت ثورة حقيقية في سفر الناس وجلب الراحة لهم.
وتمثل تصاميم زها حديد الهندسية ذات الأبعاد الرياضية جانبا بارزا في هذا المعرض الذي يضم بعضا من تصاميمها العصرية إلى جانب تحف تاريخية لمصممين آخرين، تروي كل قطعة منها قصة إما عن الحرب أو السلام أو التجارة أو غيرها، لكنها كلها تشير إلى تأثر مبدعيها بشكل أو بآخر بالحساب والرياضيات.
ويقول فريق زها للتصميم إن المهندسة العراقية الراحلة نشأت وتدربت على إتقان الرياضات، لكن ولعها امتد بعد ذلك إلى الهندسة وكيفية المزاوجة بين المادتين. وهم يأملون -من خلال افتتاح هذا الجناح الجديد- في إلهام الزوار والإسهام في فتح قريحة الإبداع لديهم، تأسيا بزها حديد وأمثالها.

 

الاقسام

اعلانات