الاثار العربية

اكتشاف “مدينة أثرية” بالقرب من معبد “سيتي الأول” في سوهاج

 

700b09f5-ceb2-4e9d-be53-7ef2a0956b95-2941-00000360ae68ba2c_tmp

 
أعلن الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية، الكشف عن جبانة ومدينة سكنية تعود لعصر بداية الأسرات (5316 ق.م)، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار على بعد 400 متر جنوب معبد الملك سيتي الأول بأبيدوس في محافظة سوهاج.

وأوضح عفيفي، أنه من المرجح أن تكون تلك الجبانة والمدينة السكنية تتبع كبار الموظفين والمسؤولين، عن بناء المقابر والأسوار الملكية الجنائزية الخاصة بملوك الأسرة الأولى بأبيدوس.

كما أشار إلى أن البعثة، عثرت أيضا داخل الموقع على مجموعة من الأكواخ وأدوات الحياة اليومية، منها بقايا أواني فخارية وأدوات حجرية، الأمر الذي يشير إلى وجود مدينة سكنية خاصة بالعمال المسؤولين عن إمداد العمالة المكلفة ببناء المقابر الملكية بالطعام والشراب.

كما أكد أهمية هذا الكشف، مرجحا أنه من الممكن أن يزيح الستار عن كثير من المعلومات الجديدة عن تاريخ مدينة أبيدوس خاصة، وعن التاريخ المصري عامة إضافة إلى إزاحة الستار عن أسرار لم يبوح بها من قبل، مشيرا إلى أن قيام بعثة أثرية مصرية، بهذا الكشف يعد خير دليل على أن وزارة الآثار تمتلك كوادر شابة من الآثاريين، قادرين على النهوض بالعمل الأثري والحفاظ على تراث هذا البلد العظيم.

الاقسام

اعلانات