الاثار العربية

تراث الإمارات للأطفال

 

d85c46db-6a05-47a6-9378-c184e62a57a4-3840-0000042373503dd3_tmp

 

الشارقة: «الخليج»
حفلت دور النشر المشاركة في المعرض بمجموعات لافتة من الكتب المخصصة للأطفال، والتي تتحدث عن أمثال وثقافة وعادات وتقاليد دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتميزت الكتب بألوانها الزاهية، وطباعتها الفاخرة التي تستحوذ على اهتمام الأطفال، كما شارك في إعداد نصوصها مجموعة من الأدباء والمفكرين والمثقفين، والباحثين في شؤون اللغة والتراث، إضافة إلى تربويين ومعنيين بشؤون ثقافة الطفل، وحصل الكثير من الأطفال الزائرين للمعرض عليها كهدايا تذكارية.
تحدثنا الأديبة الإماراتية صالحة غابش عن كتاب (أنا راشد الإماراتي) وهو من رسوم محمد الجنيبي وطبع دار صديقات عن الهوية الإماراتية، وسيرة راشد الطفل الصغير الذي نشأ في كنف أسرة محبة للخير وفية للوطن، ونمت فيه الشجاعة والتفوق والأمل، وتوجه نحو خدمة العلم كجزء من الوفاء والمحبة والعطاء.
كتاب (حدثني يا والدي عن زايد الخير) لمؤسسة يونيفيرسال حفل هو الآخر بالكثير من التفاصيل عن الوالد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد طيب الله ثراه، وقد كتب بمهارة تنسجم مع مخاطبة عقل الطفل والناشئ الصغير، ويحدثنا حازم بهاء الدين شحاذة عن محتويات الكتاب قائلاً:«يتضمن تأسيس الاتحاد وبدايات النهضة الإماراتية، وعناية الشيخ زايد بالتعليم والصحة والزراعة والتراث».
وفي الحكاية الشعبية الإماراتية، صدرت مجموعة قصص بينها «أم الدويس وبودرياه» وهما شخصيتان خرافيتان من التراث الإماراتي، ركزت المجموعة على غرس قيم الأسرة الإماراتية المتمثلة في مكارم الأخلاق، وحب العطاء، وأهمية التسامح والحوار والمحبة.
(تحت قبة الوطني) كتاب آخر تحدثت عنه زينب حسين ناصر: «يتضمن دعم ثقافة الجيل الجديد بالتجربة الديمقراطية الإماراتية وممارساتها التي جعلت دولة الإمارات نموذجاً راقياً، وقد تمت صياغة الكتاب بأسلوب جذاب، تخللته كذلك مجموعة من فقرات الترفيه والتلوين».
كتاب (قصص الأمثال الإماراتية) يتكون من مجموعة من الأمثال التي تقارب 30 مثلاً، أشرف عليها د. علي عبد القادر الحمادي، ورسوم طيبة عبد الله، واستعرضت جملة من الأمثال بقالب تمثيلي، ورسوم تراثية معبرة.

الاقسام

اعلانات