المتاحف والمعارض

القاهرة تخاطب اليونسكو لمنع متحف أمريكي من بيع قطع آثرية مصرية

 

f817819f-8a8d-4eb2-a31e-d7d8a4ab7b45-9677-00000b7f79acb1c2_tmp

 
القاهرة 20 أكتوبر2016 / طالبت وزارة الآثار المصرية، كل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، والمجلس الدولي للمتاحف، بالتدخل لدى متحف أمريكي لوقف بيعه قطعا آثرية تنتمى للحضارة المصرية القديمة.
وقال المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار شعبان عبد الجواد اليوم (الخميس)، إنه فور رصد إعلان متحف (توليدو للفن) بولاية أوهايو الامريكية، عن اعتزامه بيع بعض مقتنياته، من ضمنها قطع أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة، اتخذت وزارة الآثار كافة الإجراءات القانونية والدبلوماسية لوقف بيع القطع الآثرية المصرية.
وأوضح أن وزارة الآثار خاطبت منظمة اليونسكو والمجلس الدولي للمتاحف للتدخل لوقف بيع هذه القطع الآثرية.
وأشار إلى أن وزارة الآثار تنسق مع وزارة الخارجية المصرية من أجل مخاطبة السفارة المصرية بواشنطن، للغرض ذاته.
ولفت إلى أن اللجنة القومية لاسترداد الآثار برئاسة الدكتور خالد العناني وزير الآثار عقدت اجتماعات مع عدد من ممثلي الوزارات والجهات المعنية لبحث سبل إيقاف بيع القطع الأثرية المصرية.
وأكد أن وزارة الآثار تتابع عن كثب كافة السبل لسحب القطع الأثرية المصرية من قائمة المزادين وإيقاف بيعها، منددة بالتصرف الذي قام به متحف توليدو، معتبرة أنه من غير المقبول أن يقوم متحف ببيع آثاره، لأنه ينتفى ووظيفة المتاحف التي هي مكان للثقافة والتنوير.
وعرض متحف توليدو قطعا آثرية للبيع في مزاد نظم أمس، فيما سينظم آخر في الـ 25 من الشهر الجاري.
وبذلت وزارة الآثار خلال الفترة الأخيرة جهودا مضنية لاستعادة القطع الأثرية المصرية المهربة في الخارج، حيث نجحت في استرداد أكثر من 1200 قطعة أثرية.

الاقسام

اعلانات