الاثار العالمية الاثار العربية

الألكسو ” تناشد العالم العربي من أجل التشجيع على القراءة

img_5613

 
تونس 17 محرم 1438هـ الموافق 18 أكتوبر 2016 م واس
ناشدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ” الألكسو ” المجتمعات العربية ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام لترفع التحدّي وتشجع على القراءة من أجل التنمية البشرية .
وأكدت في بيان أصدرته من مقرها بالعاصمة التونسية اليوم بمناسبة احتفالها باليوم العربي للمكتبات ، ضرورة التركيز على التوعية بأهمية القراءة حتى لا تكون الدول العربية حاضنة دافئة للتطرف والإرهاب ومعرقلة في بناء علاقات كونية صحيحة تنعكس إيجابياً على رفاهية الشعوب وتقدّمها ونمائها واستقرارها عبر الكتب والمكتبات .
وعدت ” الألكسو ” هذا اليوم فرصة مواتية لإيقاظ الوعي وإحياء الفكر والتراث والإعلام من أجل تقدّم المجتمع العربي ورقيّه .
وبينت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أن الاحتفال هذا العام يقترن باعتماد العَقْدِ العربي لمحو الأمية 2015-2024، وهو عَقْدٌ للقضاء على الأمية في جميع أنحاء الوطن العربي بجميع أشكالها ” الأبجدية ، الرقمية ، الثقافية ” ، ويرتكز على فهم عميق للتحديات الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية ، وخاصة تحدي الهوية واللغة ، والكيان العربي الموحد .
وحذرت ” الألكسو ” في ختام بيانها من أنه في حال عدم تغيير الوضع التعليمي فإن تراجع عدد الأميين العرب سيكون خجولاً وبطيئًا عند انقضاء العقد العربي ، إذ يُتوقع أن يبلغ عدد الأميين في الوطن العربي حوالي 49 مليون أميّ وأميّة .

الاقسام

اعلانات