المتاحف والمعارض

معرض ‘غلوورك’ لادماج السعوديات في سوق العمل

img_5227

 

 
معرض مهني يهدف الى اتاحة فرص التوظيف ومحاربة البطالة، والرياض تدفع بحذر بالمزيد من الإصلاحات لمنح المرأة حقوقها.


الرياض – داخل قاعة للمؤتمرات في العاصمة السعودية الرياض تتجول مئات الشابات اللائي ترتدين العباءات السوداء التقليدية من كشك إلى كشك ويتحدثن إلى ممثلي الشركات حول فرص العمل المحتملة.

إنه معرض “غلوورك” المهني وهو مناسبة تقام بهدف التوظيف وتستهدف النساء تحديدا في المملكة العربية السعودية وتهدف إلى مساعدتهن في البحث عن وظائف.

ويجتذب معرض “غلوورك” المهني في عامه الرابع أعدادا من المشاركين أكثر من أي وقت مضى سواء من حيث عدد الباحثين عن عمل وكذلك شركات القطاع الخاص والجهات الراعية.

ويقول كثير من الشباب السعوديين إنهم يجدون صعوبة في العثور على وظائف في بلد غالبا ما تفضل الشركات الخاصة فيه توظيف الأجانب الأقل راتبا والذين غالبا ما يكونون أكثر خبرة.

ومع ذلك فقد دفعت الحكومة بإصلاحات عمالية واسعة في السنوات الأخيرة تهدف إلى إدخال المزيد من السعوديين وخاصة النساء إلى سوق العمل.

وقال مدير إحدى الشركات المشاركة في المعرض إن المعرض أعطاه الفرصة للتواصل مع الكثير من النساء الموهوبات الحريصات على العمل.

وقال محمد الغريبي مدير التشغيل في شركة أعالي لتنظيم المؤتمرات “لقينا فرصه في غلوورك بالفعل بأننا نبحث عن الأشخاص إلي عندهم مهارات وعندهم مهارات عالية ومتمكنين مو مجرد إنه عندهم خبرة أو عندهم شهادة.. لا ناس عندهم مهارات وعندهم طموح ورغبة فعلا إنهم يحققون طموحات وانجازات لهن”.

ويتماشى الهدف من معرض غلوورك المهني مع توجه السعودية على المدى الطويل لإتاحة المزيد من الفرص للنساء لاسيما في القطاع الخاص في إطار حملة ترعاها الحكومة وتنويع اقتصاد البلاد بعيدا عن النفط.

وتهدف رؤية 2030 التي أعلنها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أبريل/نيسان إلى خفض معدل البطالة من 11.6 في المئة إلى 7 في المئة بحلول عام 2030 وزيادة مشاركة المرأة في قوة العمل من 22 في المئة إلى 30 في المئة.

وقال خالد الخضير مؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة غلو غروب التي تدير مجموعة من الشركات الإعلانية بما في ذلك غلوورك إن المنظمة وفرت الآلاف من فرص العمل للمرأة السعودية.

وأوضح ” طبعا المجتمع السعودي الآن تغير بشكل كبير .. الآن في تقبل كبير لعمل المرأة وأساسا لها فايدة لكل أسره إن المرأة تشتغل خاصة في وضع الاقتصاد العالمي إنه المرأه ان تشتغل مهم جدا وننظر الآن أن كل الشركات وضعت كل استراتيجياتها.. أهم استراتجياتها السعودة وتوظيف المرأة” موضحا أن هدف غلوورك هو تحقيق رؤية 2030 بأن تشغل المرأة 30 في المئة من الوظائف في القطاع الخاص.

وتمثل النساء الحاصلات على شهادات جامعية اللاتي تتزايد أعدادهن أكبر مجموعة من طالبي العمل بالسعودية. وتخرج نحو 500 ألف امرأة من الجامعة سنويا على مدى العقد الماضي مقارنة بنحو 300 ألف رجل.

ويقول الخضير إن نحو 80 شركة ومنظمة شاركت في المعرض هذا العام موفرة أكثر من 3000 فرصة عمل.

وقالت امرأة سعودية وهي طالبة تبحث عن وظيفة وتدعى شهد “جاية هنا عشان أبحث عن عمل في المساء.. الفترة المسائية لأني طالبة منتظمة في جامعة الإمام والفرص هنا كثير مفتوحة.. حوالي 70 شركة مشاركة في البرنامج. فأنا جاية بس أقدم… هنا وأبحث عن عمل مسائي”.

وقال لكريم النجيدي مدير صندوق تنمية الموارد البشرية إن عدد النساء في سوق العمل السعودي في ازدياد.

وأوضح “تم توظيف ودعم توظيف أكثر من 72 ألف سيدة في القطاع الخاص في 2014.. في 2015 تجاوز الرقم 100 ألف ولله الحمد حتى الآن الرقم وصل إلى 48 ألف بس في ال 8 أشهر الأولى في 2016 فلو راجعنا هذه الأرقام نجد أن توجه القطاع الخاص الآن لتوظيف المرأة أصبح أكبر”.

وعلى الرغم من زيادة المشاركة في مناسبات التوظيف التي تستهدف المرأة مثل غلوورك لا تزال قوة العمل في السعودية يهيمن عليها الرجال وهو ما اتضح من خلال المتحدثين الرئيسيين في المعرض وغالبيتهم من الرجال.

ودفعت الحكومة بحذر من أجل مزيد من الإصلاحات التي تعطي المرأة المزيد من الحقوق.

الاقسام

اعلانات