الاثار العربية المتاحف والمعارض

6 دبلومات تسهم في حفظ كنوز التراث

image image

المسلم: نهدف إلى تأهيل أجيال واعدة تشارك في بناء المعرفة الإنسانية

6 دبلومات تسهم في حفظ كنوز التراث

معهد الشارقة للتراث يعمل عبر حزمة من الممارسات والبرامج والأنشطة على حصر عناصر التراث الثقافي غير المادي وحفظها وصونها.

أكد رئيس معهد الشارقة للتراث، عبدالعزيز المسلم، أن «المعهد يهدف إلى تهيئة وتدريب وتأهيل كوادر مهنية تعنى بحفظ التراث الخليجي والعربي»، مشيراً إلى أن «المعهد يطمح إلى أن يكون المؤسسة المتخصصة وطنياً وإقليمياً ودولياً في رفد الميدان الثقافي والتربوي والسياحي بأطر مزوَّدة بالمعارف والمهارات اللازمة لإدارة فعالة للتراث الثقافي وحفظه وصونه، وتعزيز الوعي بأهميته؛ من أجل دفع أجيال واعدة تسهم في بناء المعرفة الإنسانية، وتنمية الاقتصاد الثقافي».

حزمة من القيم

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/09/532816.jpg

قال رئيس معهد الشارقة للتراث عبدالعزيز المسلم، إن الهدف من الدبلومات رفد المجال التعليمي الأكاديمي بالمعارف العلمية النظرية والتطبيقية، ومجموعة المهارات المعرفية اللازمة؛ لتخريج باحثين قادرين على فهم واستيعاب أقسام التراث الثقافي المادي وغير المادي، وإدارة مشروعاته، لافتاً إلى أن لدى المعهد حزمة من القيم تركز على ممارسة التفكير العلمي، ودعم التعددية والحوار والتسامح، والالتزام بأخلاقيات المهنة.

وكان معهد الشارقة للتراث قد طرح أخيراً ستة دبلومات مهنية في التراث، للعام الدراسي الجاري، هي الأولى من نوعها في العالم العربي، وتتّصل بالتراث الثقافي بشقيه المادي وغير المادي، وتتوزع على مجالات عدة: الدبلوم المهني في إدارة المؤسسات الثقافية، والدبلوم المهني في الجمع الميداني للتراث، والدبلوم المهني في إدارة التراث الثقافي، والدبلوم المهني في إدارة المتاحف، والدبلوم المهني في التراث العمراني، والدبلوم المهني في ترميم المخطوطات والوثائق التراثية.

وأضاف المسلم، لـ«الإمارات اليوم»، أن التسجيل لتلك الدبلومات قد انطلق في 25 أغسطس الماضي، ويستمر حتى 20 الجاري، بينما ستبدأ الدراسة في 22 الجاري.

وأقر المعهد برنامج الدبلومات المهنية في التراث في مجالات عدة، ليتكامل الجانب العملي والميداني مع الجانب الأكاديمي للمعهد، ويتضمن برنامج دبلوم التراث المهني 35 ساعة معتمدة في كل مجال، يجب على المتدربين حضورها بواقع 70% على الأقل، ويمنح المعهد الطالب الذي يدرس تلك الساعات شهادة معتمدة.

وذكر المسلم إلى أن المعهد يعمل عبر حزمة من الممارسات والبرامج والأنشطة على حصر عناصر التراث الثقافي غير المادي وحفظها وصونها ونقلها، فضلاً عن عمليات حماية التراث الحضاري والطبيعي وصيانته، وينخرط في تنظيم مشروعات الحصر، وممارسات الصون، والتوثيق، والأرشفة الرقمية، وبرامج التعليم، والتدريب، والنشر العلمي، وتقديم الاستشارات والدعم البشري والتقني، وتكريم الكنوز البشرية الحية، على الصعيدين المحلي والإقليمي، وتعزيز سبل التعاون الدولي عبر الشراكة مع الأفراد والمؤسسات والمنظمات المعنية بالتراث الثقافي.

وقال: إن «مشروع التخرج في تلك الدبلومات هو عبارة عن حالة دراسية من واقع البيئة المحيطة، تتضمن أسئلة شاملة لجميع مساقات كل دبلوم مهني على حدة».

وأضاف أن الشهادات معتمدة من معهد الشارقة للتراث، والترخيص الأولي من الهيئة الوطنية للمؤهلات في أبوظبي، وتمنح الدراسة فرصة للحصول على التحصيل العلمي والتطبيق العملي في معهد الشارقة للتراث.

أقسام.. ومساقات

■■ترميم المخطوطات والوثائق التراثية: مدخل إلى ترميم المخطوطات، والترميم اليدوي، والترميم الآلي، والمعالجة الكيميائية، والحفظ والتجليد والتغليف، والتصوير الرقمي والأرشفة الإلكترونية.

■■الجمع الميداني للتراث: أدلة العمل الميداني لجمع عناصر التراث الثقافي، وأدوات وتقنيات الجمع الميداني للتراث الثقافي، والكنوز البشرية الحية، وأسس تدوين المادة الميدانية وتوثيقها، واللهجات والفنون القولية الشعبية.

■■الدبلوم المهني في إدارة المتاحف: مدخل إلى علم المتاحف، والمتاحف في العالم، وتسجيل العناصر المتحفية وحفظها وعرضها، والصيانة الوقائية للمقتنيات المتحفية، ووسائل الاتِّصال في المتحف، ومدخل إلى التراث الثقافي.

■■التراث العمراني: مدخل إلى التراث العمراني، وتاريخ الإمارات الآثاري والاجتماعي، وصيانة المباني التراثيَّة وترميمها، وإدارة مشروعات التراث العمراني، والتدريب الميدانيّ على صيانة التراث العمراني.

■■إدارة التراث الثقافي: مدخل إلى الإدارة والتنظيم، ومدخل إلى إدارة المنظمات الثقافية، وإدارة الموارد البشرية في المؤسسة الثقافية، وإدارة تسويق موارد التراث الثقافي، وغيرها.

■■إدارة المؤسسات الثقافية: مدخل إلى الإدارة والتنظيم، ومدخل إلى إدارة المنظمات الثقافية، وإدارة الموارد البشرية في المؤسسة الثقافية، وغيرها، بالإضافة إلى مشروع التخرج في كل دبلوم.

الاقسام

اعلانات