الاثار العالمية

دراسة: قرش جرينلاند أطول الفقاريات عمرا بمتوسط 400 عام

image

 

واشنطن (رويترز) – أظهرت دراسة أن قرش جرينلاند كبير الحجم بطئ الحركة الذي يجوب المياه العميقة الباردة بالقطب الشمالي وشمال المحيط الأطلسي ربما يحوز لقب أطول كائن فقاري عمرا على الأرض بمتوسط يصل إلى نحو 400 عام.

وكان معدل النمو البطيء للغاية لهذا الكائن -نحو أربعة أعشار البوصة (واحد سنتيمتر) في العام- قد لفت نظر العلماء بالفعل إلى أنه عاش فترة طويلة لكن دراسة نشرت يوم الخميس تضمنت لأول مرة حساب متوسط عمر قرش جرينلاند.

وقال عالم الأحياء البحرية الدنمركي يوليوس نيلسن إن تحليلا جرى باستخدام الكربون المشع لعدسات أعين 28 من أسماك قرش جرينلاند خلص إلى أن عمر أكبرها سنا يصل إلى 392 عاما تقريبا.. وبنسبة تأكد 95 في المئة يتراوح متوسط أعمارها بين 272 و512 عاما.

وقال نيلسن إن من المدهش أن إناث هذا النوع من أسماك القرش لا تصل للنضج الجنسي قبل بلوغها سن 134 عاما على الأقل.

ويصنف قرش جرينلاند الذي يبلغ طوله نحو 5.5 متر من بين أكبر أسماك القرش اللاحمة.

وتابع نيلسن الباحث بجامعة كوبنهاجن والمشرف على الدراسة التي نشرت بدورية “ساينس” أن الاكتشاف سيمنح قرش جرينلاند الكثير من الاحترام الذي يستحقه.

وقال “هذا النوع تعرض للإهمال تماما ولا يدرسه سوى عدد قليل من العلماء على مستوى العالم… نتائجنا تظهر أنه رغم عدم اليقين لكن ينبغي النظر إليه (قرش جرينلاند) باعتباره أكبر حيوان فقاري في العالم سنا.”

وقال إن أكبر الفقاريات سنا حتى الآن كان الحوت القطبي الذي يتجاوز متوسط عمره 200 عام.

ويتميز قرش جرينلاند بجسم ضخم طويل وفتحة أنف مستديرة وزعنفة ظهرية صغيرة نسبيا وجلد منقط ولون داكن.

ويتميز قرش جرينلاند بأنه يسبح ببطء ولا يرى تقريبا لكنه يصيد فرائسه بمهارة ويعيش على الأسماك والثدييات البحرية والجيف وتكثر أعداده في شمال المحيط الأطلسي والقطب الشمالي خاصة بالمنطقة الممتدة من شرق كندا وحتى غرب روسيا.

(إعداد معاذ عبد العزيز للنشرة العربية – تحرير أحمد حسن)

الاقسام

اعلانات