الاثار العربية السياحة بالعالم المتاحف والمعارض

القرية العالمية تتحول إلى أكبر متحف مفتوح

image image image image image

image

 

كشف أحمد حسين بن عيسى الرئيس التنفيذي للقرية العالمية لـ «البيان»، عن خطة بناء القرية العالمية هذا العام والتي جسدت تغيراً كبيراً عن السنوات الماضية للقرية والمقدرة بـ 19 عاماً ليكون عامها العشرون مختلفاً في الشكل والمضمون ، في اتجاه التحول الى أكبر متحف مفتوح لحضارات العالم..

مشيراً إلى أن التحدي كان كبيراً وأن استدامة نجاح وتميز مشروع لسنوات أمر في غاية الصعوبة، وأن الأمر تطلب مئات الاجتماعات والعروض والزيارات وبات الموظفون يجمعون أجمل ما في العالم ليجسد في دبي. وقال بن عيسى كون القرية العالمية أصبحت الوجهة العائلية الأولى للثقافة والتسوق والترفيه في المنطقة فإن ذلك يعني أنها تستطيع الإيفاء بتوقعات الزوار.

وأضاف بن عيسى من بين ما أدهشت به القرية العالمية ضيوفها في موسمها العشرين تجسيدها لما يحمله اسمها من معان، بوابتها البديعة «بوابة العالم»، وساحتها الممتدة بعد البوابة وهي أفينيو العالم..

وهما المعلمان اللذان يعكسان وجود العالم كله بما فيه من ثقافات وآثار في مكان واحد، لتتحول بطاقات دخول الزوار إلى القرية العالمية إلى جواز سفر أو بساط سحري ينتقل بهم من بلد إلى آخر على سطح المعمورة، وأنه تم تزويد بوابة العالم وأفينيو العالم بأكثر من 6200 من الأضواء الباهرة التي تضفي رونقاً خلاباً على تجربة الضيوف لتأخذهم في رحلة تمتد إلى 40 قرناً من الزمان.

بوابة العالم

وقال الرئيس التنفيذي للقرية العالمية إن بوابة العالم والتي تتكون من 40 بوابة دخول أبرز ما أضافه الموسم العشرون من عمر القرية العالمية من إبهار، حيث تستقبل الضيوف كمدخل رئيسي ببهاء جلي وكأنها بوابة زمنية تنتقل بهم من عالم إلى آخر..

كما أنها تجسد حجم الجهد الذي بذل في تصميم وتنفيذ بوابة العالم الممتدة على مساحة 120 متراً، وبارتفاع 38 متراً، ومقدار الفن والدقة المبذول فيها للتعبير عن الفنون المعمارية العربية في عصورها الذهبية..

وتعد الأيقونة المعمارية «بوابة العالم» أكبر بوابة دخول في تاريخ القرية العالمية، والأكبر من نوعها المخصصة لموقع ترفيهي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتضم البوابة 40 نقطة مرور، مع 40 نقطة لبيع التذاكر.

ولفت أيضاً إلى أن قباب بوابة العالم الخمس تمثل مداخل ومخارج للضيوف، فيما القبة الوسطى مخصصة لحاملي بطاقات كبار الشخصيات..

كما توفر شبابيك بيع التذاكر على كلتا الجهتين للبوابة وأكشاك لآلات شراء التذاكر الذاتية وماكينة للصراف الآلي ودورات للمياه لضمان راحة الضيوف، لافتاً إلى أن القرية وفرت ثلاثة قطارات جديدة لنقل الجمهور مجاناً من مختلف المواقف إلى البوابة ويستوعب القطار الواحد 60 راكباً للجولة.

أفينيو العالم

وأفاد أحمد حسين أن أفينيو العالم من بين الإضافات الأبرز للقرية العالمية في موسمها العشرين، فعلى امتداده تصطف على الجانبين أهم المعالم المعبرة عن تفوق الإنسان في كل مكان وإبداعاته المعمارية مختلفة الألوان والأشكال، لتمنح ضيوف القرية العالمية جولة مركزة على أهم المعالم الحضارية والسياحية في العالم، وأنه فور العبور من بوابة العالم..

وعلى أحد جوانب الردهة، تطل شامخة واجهة لمصر الفرعونية بلمحة عن معابدها القديمة، ومجسمات لملوكها من الفراعنة، ومجسم عملاق لهرمها الأكبر الذي يعد من أكثر آثار العالم إثارة للجدل والخيال، والذي يعود بناؤه إلى نحو سنة 2560 قبل الميلاد.

ونوه بن عيسى بأنه بالانتقال من أقدم آثار العالم إلى أحدثها وأكثرها عصرية على الجهة المقابلة، يطاول مجسم برج خليفة السماء، بلونه الفضي الزاهي، عاكساً أشعة الشمس نهاراً ومتلألئا بأضوائه المبهرة ليلاً، ويرتفع برج خليفة القابع وسط دبي الزاهرة إلى عنان السماء إلى 828 متراً، ما منحه لقب أعلى مبنى في العالم حتى الآن..

وهو يجمع بين الفن الراقي والجمال الهندسي والتراث العريق، وعلى الجانب الآخر، تتربع في حكمة الواجهة الصينية التقليدية، الشكل المعماري الصيني العتيق، والذي يستخدم في تشييد كل بناء ذي شأن، بعد أن صمم في البداية للإمبراطور الصيني.

تناسق

وأشار إلى أن الجانب الأفريقي حاضر بقوة في الجهة المقابلة بتصميمه التقليدي المميز وألوانه المتداخلة في تناسق ملحوظ، فطوال تاريخ أفريقيا كانت التقاليد المعمارية الخاصة بدول جنوب الصحراء ذات أنماط يمكن تحديدها بسهولة، وذلك بفضل الهندسة المعمارية المميزة لساحل منطقة غرب أفريقيا، التي يميزها استخدام المقاييس الصغيرة للإشارة إلى الوحدات الأكبر..

ويطالعنا بعد ذلك في وقاره وإيحاء الرومانسية فيه مجسم لتاج محل الموجود بأكرة بأوتار برادش بالهند، وهو بناء أنيق العمارة من الرخام الأبيض، شيده الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي (1630 – 1648) ليضم زوجته أرجمند بانوبيگم.

تشييد

واستطرد بن عيسى: ينتقل الزوار بين العصور ليصلوا إلى العصر الحديث مرة أخرى وتحديداً عند مجسم لدار سيدني للأوبرا الأسترالية، والتي تعد من أبرز العلامات الثقافية البارزة بها..

وتم تشييد المبنى من الخرسانة والكابلات الفولاذية لمنع التشقق وهو من أجمل مسارح العالم، تم بدء البناء فيه عام 1958 وافتتح يوم 20 أكتوبر 1973 وتشمل دار الأوبرا ثلاث مجموعات من الأصداف المتشابكة التي تؤوي قاعتي أداء رئيسيتين ومطعماً، وتحيط بالبنية ممرات للمشاة، ومن أستراليا إلى أوروبا..

حيث أبرز المعالم وأشهرها وهو مجسم برج إيفل الباريسي، والمصنوع من الصلب بارتفاع 324 متراً، في أقصى الشمال الغربي لحديقة شامب – دي- مارس، بالقرب من نهر السين في العاصمة الفرنسية. وفي ذات الواجهة مجسم لبرج بيزا المائل في إيطاليا، والذي بدأ بالميلان عقب بنائه في العام 1173 ميلادية.

وأكد أحمد حسين بن عيسى الرئيس التنفيذي للقرية العالمية التي تضم 32 جناحاً وطنياً تمثل 75 دولة، بإضافات تشمل روسيا واليايان، أن هذا الموسم شهد عودة جناحين وطنيين إلى القرية العالمية وهما جناحا فلسطين وأندونيسيا..

وأنها ما زالت المكان الأفضل لتوفير حزمة واحدة من الترفيه والثقافة العائلية لملايين الضيوف من داخل الإمارات والمنطقة ومن حول العالم ذوي الخلفيات الثقافية المتنوعة، كما أنها ستظل الوجهة الأمثل للزوار من مختلف الأعمار والجنسيات.

بيج بن

لفت بن عيسى إلى أن إحدى الواجهات المهمة في الافينيو أن نعرّج على واجهة بيغ بن، التي بدأ العمل فيها في العام 1859، ويرجع اسم بيج بن اختصاراً لاسم بنجامين هول وزير الأشغال البريطاني آنذاك، والذي أشرف على تنفيذ مشروع الساعة وتصميم برجها، وتزن الساعة حوالي 12.5 طناً وهي مثبتة في برج لندن، وأخيراً إلى واجهة تمثال الحرية الذي نحت كعمل فني..

وقامت فرنسا بإهدائه إلى الولايات المتحدة الأميركية في 28 أكتوبر عام 1886 بهدف توثيق الصداقة بين البلدين بمناسبة الذكرى المئوية للثورة الأميركية (1775-1783) ويستقر التمثال بموقعه المطل على خليج نيويورك وقام بتصميمه فريدريك بارتولدي بينما صمم هيكله الإنشائي غوستاف إيفل.

الاقسام

اعلانات